-->
اسلام حباتر - Eslam Habater اسلام حباتر - Eslam Habater
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

علم النفس المعرفي

علم النفس المعرفي  

السلام عليكم متابعي وزوار موقع اسلام حباتر - Eslam Habater زيارتك لموقعنا تفرحنا كثيرا لذلك نقدم أفضل ما لدينا لنبني ثقة قوية ولكي نرقي بالمجتمع الخاص بنا جئت لكم اليوم بموضوع جميل جدا وهو علم النفس المعرفي او الإدراكي الذي سوف يستفيد منه الكثير ان شاء الله.
علم النفس المعرفي (الإدراكي) cognitive psychology
علم النفس المعرفي


علم النفس المعرفي يعرف أيضا بعلم النفس الإدراكي  وهو فرع من فروع علم النفس، يقوم باكتشاف العمليات الذهنية الداخلية.
حيث يدرس هذا العلم كيف يقوم الناس بالتفكير، والإدراك والتذكر، والتحدث، وحل المشكلات.
وهو علم تكوين وتناول المعلومات لدي الإنسان   Human information processing

وعلم النفس المعرفي هو جميع العمليات التي يتم من خلالها نقل المدخلات الحسية وتحويلها واختصارها وتوضيحها وتخزينها واستعادتها واستعمالها

علم النفس المعرفي cognitive psychology:
هو دراسة الطريقة التي تتم فيها معالجة المعلومات في الدماغ.

فالمعرفة cognition هي جميع العمليات النفسية الداخلية التي بواسطتها يتحول المدخل الحسي Sensory Input فيطور ويختصر ويختزن لدي الفرد إلي أن يستدعي لاستخدامه في المواقف المختلفة حتي في حالة إجراء هذه العمليات في غياب المثيرات المرتبطة بها ومن العمليات النفسية التي تتعرض لها المدخلات الحسية، الإحساس، الإدراك والتخيل والتذكر والإستدعاء والتفكير وغيرها من العمليات النفسية الأخري التي تشير إلي المراحل التي يمر بها الأداء العقلي أو تشير إلي المستويات العقلية لهذا الأداء.

منهجية البحث في علم النفس المعرفي:

يختلف علم النفس المعرفي عن بقية العلوم الأخري بأنه غير محسوس ويعتمد البحث في مجال علم النفس المعرفي علي ثلاث افتراضيات أساسية.

منهجية البحث في علم النفس المعرفي
                                                      منهجية البحث في علم النفس المعرفي


الإفتراضات الأساسية هي: 

الإفتراض الأول:

يتعلق بمنهج الاستبطان الذي يعتمد علي النظر بعمق داخل أفكار الفرد (أي التأمل الداخلي في عمليات التفكير).

الإفتراض الثاني:

الصدق البيئي للقواعد والحقائق والنظريات المتعلقة بالمعرفة، بمعني أن تكون هذه النظريات والأبحاث التي تتصل بأبعاد المعرفة قادرة علي المساهمة في تفسير الوقائع والأحداث اليومية التي تحدث خارج معمل علم النفس.

الإفتراض الثالث:

يتعلق بإمكانية دراسة العمليات المعرفية بمعزل عن المتغيرات الفسيولوجية Physiology للإنسان حيث يسلم علماء النفس المعرفي بدرجة كبيرة من اليقين بأن العمليات المعرفية تعتمد أصلا علي الوقائع الطبيعية  Physical events التي تحدث هذا الجهاز العصبي للفرد، وبشكل خاص في المخ فمن الأفضل أن يهتم علم النفس المعرفي بتحليل الأسس السيكولوجية للمعرفة دون الدخول في تفاصيل الأساس الفسيولوجي للعمليات.

مراحل تطور علم النفس المعرفي:

مراحل تطور علم النفس المعرفي
                                                        مراحل تطور علم النفس المعرفي
  1. الإتجاهات الفلسفية.
  2. الإرتباطية في علم النفس.
  3. مرحلة أبحاث ودراسة أبنجهاوس في دراسة العمليات المعرفية.
  4. ارتباطية القرن العشرين
  5. اتجاه مدرسة الجشطلت.


أولا: الإتجاهات الفلسفية

بدأت دراسة المعرفة cognition لدي الفلاسفة القدامي قبل ظهور علم النفس كعلم لفترة طويلة ويرجع الفضل في الإهتمام بالمعرفة وتحليلها إلي عدد من الفلاسفة أكثرهم اهتماما بذلك أرسطو Aristotle، أفلاطون Plato، ديكارت Descartes، لوك Lock، كانت Kant. 

ثانيا: الإرتباطية في علم النفس: 

يؤرخ لهذا الإتجاه منذ ظهور معمل فونت في ألماينا علي يد العالم الفيلسوف وليم فونت عندما أسس أول معمل لعلم النفس في ألمانيا عام 1879م وقد أجريت العديد من التجارب علي العمليات المعرفية والعقلية مثل الإنتباه، التذكر، زمن الرجع ..... إلخ .

ثالثا: منهج وأبحاث أبنجهاوس في دراسة العمليات العقلية:

تجارب أبنجهاوس: 

هي مرحلة انتقالية هامة جدا في مراحل علم النفس المعرفي ومرحلة انتقالية إلي موضوعات علم النفس المعرفية كما أنها تعد نقلة هامة من مرحلة التصورات الفلسفية والفكرية إلي التجريب المنظم.
في وجود عامل التجارب علي يد فونت وهو من قام بإخضاع التصورات النفسية للتجريب ومنها اهتمام زمن الرجع والذاكرة السمعية وموضوعات العمليات العقلية الذاكرة، الإنتباه.

رابعا: إرتباطية القرن العشرين:

مع بداية القرن العشرين حاول الكثر من علماء النفس وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية الوقوف علي حقيقة الإنجازات التجريبية التي حققها أبنجهاوس للتواصل إلي القوانين الأساسية التي وراء عملية الإرتباط وما يتصل بها من عمليات وخاصة عملية التذكر.

خامسا: "الإتجاه المعرفي" مدرسة الجشطلت:

تحتوي علي مصطلحات هامة هي: الإستبصارة - الإدراك - شروط الإدراك الجيد - العوامل التي تؤثر علي الإدراك - الشكل والأرضية - قاعدة التشابه عند الجشطلت - قاعدة التقارب - قاعدة الإكمال - والغلق - قاعدة حسن التنظيم والإمتلاء.

  • أقر علماء الجشطلت أن الإكتساب والمعرفة مو وجهة نظر الجشطلت أن الإكتساب والمعرفة ناتج عن الإدراك "الإستبصار" وتعني إدراك العلاقات بين المواقف والأشياء إدراكا كليا فجائيا.
  • لكي يتم التعلم واكتساب المعرفة من وجهة نظر الجشطلت: لا بد من أن يكون الموقف الإكتسابي مجهز تجهيزا مناسبا بحيث تدرك المعلومة إدراكا واضحا. وضرورة توفر الحواس المناسبة "ما يمتلكه الفرد من حواس كوسيط بين المدخلات والعمليات" .
  • ضرورة تركيز الإنتباه علي موضوع الإثارة: عملية عقلية لها دور في الإنتباه وعند مقارنة الإنتباه نجد أن الإنتباه شرط ضروري لحدوث الإدراك.
  • ضرورة توفر قدر من المعرفة السابقة.
  • المعلومة تمر بأربع مراحل وهي: العرض، الإحساس، الإنتباه، المخزن الذاكر.

طرق دراسة علم النفس المعرفي:

طرق دراسة علم النفس المعرفي
                                                      طرق دراسة علم النفس المعرفي



  1. علم النفس المعرفي التجريبي Experimental Cognitive Psychology:

يتضمن إستخدام التجارب علي الإنسان والحيوان لدراسة كيفية الإدراك لديهم أو التعلم أو التذكر.

2. النمذجة الحاسوبية للعمليات المعرفية Computer Modelling:


وهي كتابة برامج تحاكي العمليات العقلية، لمعرفة مدي نجاح نماذج العمليات العقلية. 

3. علم النفس العصبي المعرفي: Cognitive NueroPsychology


وهو يقوم بدراسة العمليات العقلية لدي من يعانون من إصابات أو تلف في الدماغ. فنحن نستطيع أن نعرف الكثير عن الدماغ عندما ندرس الخلل الناتج عن إصابة مناطق معينة من الدماغ، حيث أن إصابة الدماغ قد تؤدي إلي إعاقة عمليات عقلية معينة، أو قطع التوواصل بين مراحل العمليات العقلية.

4. علم الأعصاب المعرفي Cognitive Neuroscience:

وهو العلم الذي يستخدم تقنيات تصوير الدماغ، ومن أكثر التقنيات المستخدمة: 

1. تصوير الإنبعاث البويتروني Pet scan



يقوم باكتشاف البوزيترونات المنبعثة نتيجة حقن الدم بمواد كيميائية مشعة.

2. تصوير الرنين المغناطيسي  MRI Scan

يتضمن قياس الإستجابات لمجال مغناطيسي قوي جدا، وهو أفضل في اكتشاف الإستجابات المتكررة لمثيرات معينة.

وأفضل طريقة لدراسة علم النفس المعرفي هي الدمج بين هذه تاطرق الأربعة.


                 
                                                   لا تقرأ وترحل
                                              دع بصمتك وشاركنا 
                                                           شكرا




***********************


***********************


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اسلام حباتر - Eslam Habater

2020